شبكة سفراء الإسلام
سلامٌ طيبٌ من الرحمان عليكم Peace be upon you
للمرءِ غايةٌ اسمى من الحياة ، و وجودهُ لا يتوقفُ على الاستمتاعِ بحياتهِ الدنيويّة
في هذهِ الرّحابْ ، لنا هدٌ أسمى : الوصول للدار الآخرة بسلامْ ، انظمّ إلينا و شاركنَا الهدفْ
Share us if you have the same goal
شبكة سفراء الإسلام
سلامٌ طيبٌ من الرحمان عليكم Peace be upon you
للمرءِ غايةٌ اسمى من الحياة ، و وجودهُ لا يتوقفُ على الاستمتاعِ بحياتهِ الدنيويّة
في هذهِ الرّحابْ ، لنا هدٌ أسمى : الوصول للدار الآخرة بسلامْ ، انظمّ إلينا و شاركنَا الهدفْ
Share us if you have the same goal
شبكة سفراء الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الإنسانُ مخلوقٌ للدار الآخرة و للسعادةِ الأبديّة ،فأثمنُ شيءٍ في هذهِ الدّنيا أن يرضى الله عنهُ Human creature of the House and the afterlife of eternal happiness, the most precious thing in this world that God is pleased with him
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
lola30
❞في بداية الطريق❝
❞في بداية الطريق❝
lola30


عدد المساهمات : 359
نقاط : 486
تاريخ التسجيل : 02/04/2015
العمر : 24
الجزائر

تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -  Empty
مُساهمةموضوع: تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -    تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -  Emptyالأحد أبريل 05, 2015 7:07 pm

أسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه, ومساعدته في حل هذه المشكلات, وتصحيح رؤيته لها, فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم "النار", وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهدا للمجتمع ومضادا له، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية.

ولكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة وليم فونت بالاستبطان (Introspection), وقالوا إنها طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولا يمكن تعميمها، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسية؛ فمن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائيه الأمريكي وليام جيمس؛ حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته, وماهي وظيفة أجزاء الدماغ؛ فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر ومبسّط التفكير والإحساسات والانفعالات؛ حيث أن المنطقة الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابة والحركة، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطائها معنى، وفي المنطقة الخلفية للدماغ يقع الجهاز البصري, ووظيفته تفسير الإحساسات البصرية, وهناك منطقة تقع فوق الرقبة من الخلف مباشره تحتوي على المخيخ والنخاع المستطيل والوصلة، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدورة الدموية.... إلخ، وأطلق على هذه المدرسة اسم المدرسة الوظيفية.

ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين قائلا: "إن كان على علم النفس أن يكون علما صحيحا ومستقلا لايجب أن تتم دراسة ما لا يمكن رؤيته وغير ملموس وما كان افتراضيا, كالعقل والذكاء والتفكير, وذلك لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا"، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية الأمريكي جون واطسون الذي قال: "يجب دراسة السلوك ((الظاهر)) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته"، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي المدرسة السلوكية، ومن رواد هذه المدرسة عالم النفس الشهير الروسي بافلوف، مؤسس نظرية التعلم الذي أجرى اختبارات مخبرية؛ فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام له؛ فقام بتجربه والمتمثلة في: قرع جرس قبل تقديم الطعام, ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب، وبعد تكرار هذه التجربة بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق عليه تعلم شرطي.


--نوع من انواع علم النفس :

الصحة النفسية :

لصحة العقلية أو النفسية هي مستوى الرفاهية النفسية أو العقل الخالي من الاضطرابات، "وهي الحالة النفسية للشخص الذي يتمتع بمستوى عاطفي وسلوكي جيد" "من وجهة نظر علم النفس الإيجابي أو النظرة الكلية للصحة العقلية من الممكن أن تتضمن قدرة الفرد على الاستمتاع بالحياة وخلق التوازن بين أنشطة الحياة ومتطلباتها لتحقيق المرونة النفسية. الشخص الذي يعاني من اضطراب في حالته الصحية السلوكية يواجه مشاكل عديدة، لعل أبرزها الإجهاد والاكتئاب والقلق ومشاكل في علاقاته مع الآخرين وقد يعاني من الحزن والإدمان وقصور الانتباه وفرط الحركة و صعوبات في التعلم واضطراب المزاج واضطرابات نفسية أخرى، .يمكن للمرشدين النفسيين والمعالجين ومدربي الحياة وعلماء النفس ومزاولي مهنة التمريض والأطباء أن يساعدوا في إدارة المخاوف الصحية السلوكية عن طريق معالجتها بطرق مثل جلسات العلاج أو الاستشارة أو المداواة الميدان الجديد للصحة النفسية العالمية هو "مجال الدراسة والبحث والخبرة والذي يضع الأولوية لتحسين الصحة العقلية وتحقيق الإنصاف في مجال الصحة العقلية لجميع الناس في العالم ". أهمية الصحة النفسية :

الحفاظ على صحة نفسية جيّدة مهم لعيش حياة طويلة وهانئة إذ أنها قد تكون سبباً رئيسياً لطول العمر على عكس الصحة النفسية السيئة التي تعيق صاحبها من عيش حياة أفضل
مدارس علم النفس
ويليام ماكسميليان واندت (جالساً) كان عالم نفس ألماني، ويعزى إليه علم النفس التجريبي.

   مدرسة البورت رويال
   المدرسة الأبيوقورية
   مدرسة أثينا
   مدرسة إخوان الصفا
   مدرسة الأسكندرية
   مدرسة الأكاديمية
   المدرسة الإيلية
   المدرسة الأيونية (مدرسة ملطية)
   مدرسة بادوفا
   المدرسة البنائية
   مدرسة التحليل النفسي (المدرسة الفرويدية)
   مدرسة علم النفس التحليلي (مدرسة علم النفس اليونجي/ مدرسة زيورخ)
   مدرسة التحليل النفسي الحديث
   مدرسة التحليل الوجودي
   المدرسة الترابطية
   مدرسة جراتس
   مدرسة الجشطالت
   مدرسة جنيف
   مدرسة جوتنجن
   المدرسة الرواقية
   المدرسة السلوكية
   المدرسة السلوكية الحديثة
   المدرسة السوفسطائية
   مدرسة شارتر
   مدرسة الشكاك
   مدرسة علم النفس الإنساني
   مدرسة علم النفس الإيجابي
   مدرسة علم النفس التكاملي
   مدرسة علم النفس الجبلي
   مدرسة علم النفس الفردي
   مدرسة ما بعد علم النفس الفردي
   المدرسة الفيثاغورثية
   مدرسة فيرتسبورج
   مدرسة المجال
   مدرسة فيينا الوضعية
   المدرسة القورينائية
   المدرسة الكلبية
   المدرسة الكلية
   المدرسة الكنطية الحديثة
   مدرسة لايبستج
   مدرسة ماربورج
   المدرسة النمسوية
   مدرسة هايدلبرج
   المدرسة الوضعية الحديثة
   المدرسة الوظيفية (مدرسة شيكاغو)

فروع علم النفس

   علم النفس العام
   علم النفس الاجتماعي
   علم النفس التنموي (علم نفس النمو/ علم النفس النمائي/ علم النفس الارتقائي/ علم النفس التطويري)
   التحليل النفسي
   التوافق النفسي
   سيكولوجية التعلم
   القياس النفسي
   علم النفس الإحصائي (الإحصاء النفسي)
   علم النفس الرياضي
   علم النفس الفلسفي
   علم نفس الاستدلال
   علم النفس المرضي (السيكوباثولوجي/ علم نفس الشواذ)
   علم النفس الإكلينيكي (علم النفس السريري/ علم النفس العيادي)
   علم النفس العلاجي (العلاج النفسي)
   علم النفس الإرشادي (الإرشاد النفسي)
   التوجيه النفسي
   علم النفس السياسي
   علم النفس السياحي
   الصحة النفسية
   علم النفس الدوائي (السيكوفارماكولوجي/ علم النفس الصيدلي)
   علم النفس البيولوجي
   علم النفس الفسيولوجي
   علم النفس العصبي (النيوروسيكولوجي)
   الأنثروبولوجيا النفسية
   علم النفس الصناعي
   علم النفس عبر الثقافي (علم النفس عبر الحضاري)
   علم النفس التجريبي
   علم النفس الجنائي
   علم النفس العقابي
   الطب النفسي
   علم النفس الحربي (علم النفس العسكري)
   علم النفس الأمني
   علم النفس اللغوي
   علم النفس الأدبي
   سيكولوجية الموضة (سيكولوجية الأزياء)
   علم النفس التربوي
   علم النفس الفارق (علم النفس الفارقي/ علم نفس الاختلافات الفردية/الفروق الفردية)
   علم النفس الإداري
   علم النفس المعرفي
   سيكولوجية الشخصية
   سيكولوجية الدوافع
   سيكولوجية الانفعالات
   سيكولوجية الإدراك
   علم النفس القانوني
   سيكولوجية الحيوان
   تاريخ علم النفس
   السيكوفيزيقا
   علم النفس الديني
   علم النفس الهندسي
   علم النفس الأسري (علم النفس العائلي)
   علم النفس البيئي
   سيكولوجية الألوان
   علم النفس الدينامي
   الأمراض السيكوسوماتية
   فلسفة علم النفس
   مناهج البحث في علم النفس
   سيكولوجية الإدمان (سيكولوجية التعاطي)
   التنويم المغناطيسي (التنويم الإيحائي)
   البرمجة اللغوية العصبية
   الجرافولوجي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bobe30
❞ عضو جديــد❝
❞ عضو جديــد❝
bobe30


عدد المساهمات : 3
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 04/04/2015
الجزائر

تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -    تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -  Emptyالثلاثاء أبريل 07, 2015 4:51 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lola30
❞في بداية الطريق❝
❞في بداية الطريق❝
lola30


عدد المساهمات : 359
نقاط : 486
تاريخ التسجيل : 02/04/2015
العمر : 24
الجزائر

تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -    تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -  Emptyالثلاثاء أبريل 07, 2015 4:54 pm

شكرا على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مديرةُ المنتدى
مؤسســةُ الشبكة ☆
مؤسســةُ الشبكة ☆
مديرةُ المنتدى


عدد المساهمات : 150
نقاط : 196
تاريخ التسجيل : 14/01/2015
الجزائر

تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -    تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -  Emptyالأربعاء أبريل 08, 2015 11:11 pm



السلام عليكم
جزاك تعالى خيرا على هذه الاستفاضة في هذا المجال ،،

مبدعــةة ، ما حرمنا من ابداعاتك المتواصلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lola30
❞في بداية الطريق❝
❞في بداية الطريق❝
lola30


عدد المساهمات : 359
نقاط : 486
تاريخ التسجيل : 02/04/2015
العمر : 24
الجزائر

تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -    تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -  Emptyالخميس أبريل 09, 2015 6:51 pm

اهلا بكي يا غالية دائما تخجليني بردودك pale pale

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تـابع لموضوع - علم النفس روعـة -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم النفس روعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سفراء الإسلام :: العلوم Sciences :: علم النفس Psychology-
انتقل الى: